Wednesday, May 19, 2010

الوصله الثنائيه وكيفيه عملها-Diode junction...

بسم الله الرحمن الرحيم


ماالمقصود بالوصله الثنائيه

[CENTER] نتيجه تطعيم السليكون بعنصر عدده الذرى اكبر منه حصلنا على بللوره سالبه ونتيجه تطعيمه ايضا بعنصر عدده الذرى اقل منه حصلنا على بللوره موجبه ماذا لو قمنا بلصق البللوره الموجبه بالسالبه ماذا سيحدث؟ هذا ما سنعرفه من خلال هذه التجربه
تم لصق بللوره موجبه وبللوره سالبه كما بالشكل الموضح
http://img237.imageshack.us/img237/5063/28026496jv5.jpg
فوجد العلماء نشوء منطقه جهد سميت بمنطقه الجهد الحاجز بين البللورتين ووجدو ايضا ان هذا الجهد يختلف من السليكون عن الجرمانيوم



ماذا يقصد بالجهد الحاجز:-


الجهد الحاجز هو الجهد الذى يمنع مرور مزيد من اليكترونات البللوره السالبه الى الموجبه او فجوات الموجبه الى السالبه فهو منطقه عازله بين البللورتين وقد وجد ان الجهد الحاجز مقداره 7. فولت فى حاله السليكون و 3. فولت فى حاله الجرمانيوم (وهذا هو السبب الرئيسى لا ستخدام الجرمانيوم فى دوائر الكشف decodingكما سنتعرض لذلك فيما بعد ان شاء الله)

ملحوظه: يمكن القول بان الجهد الحاجز هو جهد تشغيل الوصله كما سنعرف فيما بعد


التجارب التى تمت على الوصله الثنائيه ونتائجها :-


التوصيل الامامى للوصله
http://img400.imageshack.us/img400/8252/copyqe7.jpg
بمعنى توصيل القطب الموجب للبطاريه مع البلوره الموجبه والقطب السالب مع البللوره السالبه كما هو موضح بالرسم ونتيجه ذلك ان تدفع الشحنه الموجبه الفجوات نحو الاليكترونات وتدفع الشحنه السالبه الاليكترونات نحو الفجوات(حاله التنافر) فيقل الجهد الحاجز تدريجيا وخصوصا اذا ما كان الفولت التى تتعرض له الوصله اكبر من 7. (حاله السليكون) فينهار الجهد الحاجز ويمر التيار بكل قوه فى الدائره كما هو موضح بالرسم.

التوصيل الخلفى
http://img174.imageshack.us/img174/3616/27057458rc5.jpg
ونتيجه ذلك ان تجذب الشحنه الموجبه للبطاريه الاليكترونات كما تجذب الشحنه السالبه للبطاريه الفجوات فيزداد الجهد الحاجز فلا يمر الا تيار ضئيل جدا يكاد يكون معدوم .



اذن هنا استنتاج فى منتهى الاهميه هو ان هذه الوصله تمرر التيار فى اتجاه ولا تمرره فى الاتجاه الاخر اى ان التيار يمر فى اتجاه واحد

وكان هذا الاكتشاف هو اول ظهور فى التاريخ للمقوم البلورى او الموحد السليكونى صغير الحجم جدا وبديل للصمامات المفرغه كبيره الحجم والمستهلكه اكثر بكثير فى التيار الكهربائى اذن بظهور الدايود(الموحد السليكونى) قل الحجم قل استهلاك التيار الكهربائى زادت الدقه بدرجه كبيره جداً وكذلك زادت حمايه المستخدمين والفنين ايضاً لتخلصهم من الصمامات.

الرسم الهندسى للسليكون
http://img263.imageshack.us/img263/4213/45163234kf6.jpg
استخدامات مهمه جدا للسليكون(الجرمانيوم) على حد سواء


دوائر التوحيد الكهربائى rectifier (سنتعرض لها المشاركه القادمه ان شاء الله)
2-دوائر الحمايه حيث يوضع الدايود فى مدخل الدوائر الكهربائيه التى تستخدم البطاريه وذلك لحمايه الدائره من التلف اذا ماقام المستخدم بعكس اطراف البطاريه او فى الدوائر التى تستخدم المتمم الكهربائى (relay )( وسنتعرض لها ايضا ان شاء الله)
3 -دوائر الكشف detecting وهى مرحله كشف الاشاره decoding وتحويلها الى اشاره غير معدله غير محمله على تردد عالى ويفضل فيها الجرمانيوم لان جهد انهياره 3. فولت فقط (وسنتعرض لها فى هندسه الارسال والاستقبال)
4- يستخدم السليكون المعكوس (حاله التوصيل العكسى) كثنائى سعوى (بديل للمكثف) فى وحده الـــ fin او المولف frontend( وسنتعرض له فى هندسه التلفزيون الملون ان شاء الله)


النهايه:-


ليصبح السليكون موصل لابد من توصيله فى حاله انحياز امامى ولابد من ان يكون جهد المصدر(البطاريه) اكبر من 7. فولت حتى ينهار الجهد الحاجز يعنى لو عندك 6 فولت هتستفيد 5.3 والسليكون هيستهلك ال 7. فولت(طاقه مهدره ولكنها قليله جداً اذا ما قورنت بالصمامات)


طريقه قياسه:-


با ستخدام الافوميتر الديجيتال

صوره الافوميتر الديجيتال
http://img140.imageshack.us/img140/1795/33133066ki0.jpg
بعد ضبط على وضع الدايود يتم وضع الطرف السالب على سالب الدايود والموجب على موجب الدايود
اذا كانت القراءه فى هذه الحاله من 5. الى 7. ثم بعد عكس الاطراف لا توجد قراءه فالديود سليم 100%

اذا كانت القراءه 0 وسمعنا صفاره فالديود به قصر (short) ويعتبر تالف

واخيراً اذا لم توجد قراءه فالديود (open) وهو ايضا تالف

والسلام عليكم ورحمه الله
ارجو ان اكون قد وفقت

No comments:

Post a Comment