Wednesday, May 19, 2010

كيف يعمل جهاز الراديو ......؟ (4)

بعد دراستنا السابقه عرفنا ماذا تعنى مرحله ال AGC وماهى فائدتها..؟ وكذلك ماهو نظام السيوبر هترودين وركزت كثيرا على هذين الموضوعين لما لهم من اهميه كبرى فى جميع اجهزه الارسال والاستقبال بلا استثناء


هذا هو الرسم الهندسى الذى انتهينا عنده
http://img244.imageshack.us/img244/4657/addib6uz6.jpg
فقد انتهينا عند مرحله الكشف الان سنعرف ماذا بعد مرحله الكشف ولكن اود ان اوضح شىء مهم قبل الدخول فى هذه المرحله الجديده فيجب ان نعرف شكل الاشاره قبل الدخول الى الكاشف وماهو شكلها بعد الخروج من الكاشف وما هو شكلها بعد الترشيح ووصولها الى مدخل دوائر تكبير الصوت تابع معى


هذا هو شكلها قبل الكاشف
http://img263.imageshack.us/img263/1598/untitledzr4dv0.jpg
وقلنا فيما سبق ان الكاشف ماهو ال موحد سليكونى او جرمانيوم يعمل كموحد نصف موجه ولكنه يسمى هنا كاشف نظرا لنوع الوظيفه التى يقدمها ونظرا لان الموحد يخرج نصف موجه فقط بالتالى من الممكن ان يكون عندنا خرجين من الكاشف اما موجب واما سالب حسب قطبيه الطرف المواجه للاشاره القادمه من دوائر التردد المتوسط وهذا هو شكل الاشاره فى الحالتين.


حاله الكشف الموجب للاشاره



وهذه هى حاله الكشف السالب للاشاره
http://img299.imageshack.us/img299/8246/25295319es7.jpg
وطبعا الاثنين يحملان تفاصيل الصوت كامله ويمكن استخدام اى منهما وبالطبع يختلف ذلك حسب التصميم خصوصا من اجل مراحل ال AGC فان كانت تحتاج الى انحياز موجب فيستخدم الكشف الموجب وان كانت تحتاج سالب يستخدم الكشف السالب وذلك يكون حسب نوع الترانسيستور عل هو NPN OR PNP


هذا هو شكل الاشاره بعد المكثف C49 الموجود فى الرسم اعلاه وهى اشاره صوت فقط

http://img293.imageshack.us/img293/8577/33619319tb7.jpg
ننتقل الان الى ماذا بعد الكاشف .. المفروض انه عندنا كاشف ووظيفته هى كشف الاشاره وتحويلها من تردد عالى الى تردد صوتى تقريبا راكبا فوق موجه شبه dc ولو نظرنا فى الرسم اعلاه سنجد ان فى مخرج الكاشف مقاومه متغيره متصله بالارضى ولاقر ب العمليه اكثر فاكثر ساوضح لكم ذلك بهذا الرسم الهندسى

http://img265.imageshack.us/img265/6306/83446741lr4.jpg
الكاشف ياخذ الاشاره من محول تردد متوسط ويكون شكلها كما هو موضح بالرسم اعلاه ثم تخرج منه وقد قام هو بازاله الجزء السالب منها وذلك لانه هنا كاشف موجب ثم تنتقل الى المقاومه المتغيره المتصله با لمكثفc3 وهى تعرف فى الواقع العملى باسم فوليوم الصوت .


الاساس العملى لفوليوم الصوت:-


بعد خروج الفولت من الكاشف بالطبع لابد من تجمعه على طرفى فوليوم الصوت فيمكننا اخذ الموجه الصوتيه بواسطه الطرف المنزلق لفوليوم الصوت فيمكن ان نحصل على الفولت كله وبالتالى صوت عالى او نحصل على جزء منه وبالتالى صوت منخفض وذلك حسب حركه الطرف المنزلق وموضعه على جسم المقاومه وبالطبع قيم هذه المقاومه مختلفه حسب التصميم وغالبا هى 5ك اوم او 10 ك اوم


وهذا هو الشكل الواقعى لها
http://img100.imageshack.us/img100/4007/37628680wv3.jpg
الان ننتقل الى مرحله التكبير الصوتى وهى غالبا مرحله ترانستستور واحد ثم اثنين دفع وجذب push pull او يستخدم محولات ربط او يستخدم الدوائر المتكامله ولها حديث اخر ثم بعد ذلك السماعه فى النهايه.


بالنسبه لمحولات الادخال والاخراج والتى كانت تستخدم فى بدايه اختراع الرديو فمنها محولات الاخراج out put وتربط بين السماعه ومكبرى الاخراج الصوتى ووظيفتها هى ايجاد توافق فى الممانعات بين ممانعه السماعه الصغيره وبين ممانعه خرج ترانسيستور الاخراج وهى بالطبع اكبر وفى الواقع هو محول خافض للجهد رافع للتيار


كيف نميز فى الحياه العمليه بين محولى الادخال والاخراج؟


محول الادخال ملفه الابتدائى بطرفين والثانوى بثلاث اطراف اما محول الاخراج فهو عكس ذلك


المهم اننا حصلنا الان على صوت وصوت فقط لا غير يمكننا التحكم فيه بفوليوم الصوت ويكبر بمرحله او اثنين من مراحل التكبير الصوتيه ثم منها مباشره الى السماعه وكان فى البدايه يستخدم الترانسيستورات ومعها محولات الربط والان تستخدم الدوائر المتكامله ،،،واشهر هذه الدوائر على الاطلاق والاكثر استخداما خصوصا فى دوائر راديو كاسي السياره هى استخدام الدائره المتكامله الشهيره TDA 2004 OR 2003 RO 2005 OR 2002 OR


وهذا هو الشكل الواقعى لهذا الــ IC المعروف باسم TDA 2002
http://img81.imageshack.us/img81/8859/14fd0.jpg
وهذه هى طريقه استخدامها فى الدوائر الهندسيه ومعها قانون حساب القدره الصوتيه الخارجه منها
http://img177.imageshack.us/img177/9779/17bi0.jpg
وللدوائر الصوتيه حديث مطول ان شاء الله فتابعونا ومازل موضوع الراديو لم يكتمل بعد...........


السلام عليكم ورحمه الله

No comments:

Post a Comment